أهلا بكم ، اليوم سنتكلم حول موضوع مهم جداً وهو من الأعطال الشائعة في السيارات والعطل الذي سنتحدث عنه اليوم هو ظهور رعشة في محرك السيارة ، وأهم الأسباب التي قد تؤدي الى ظهور مثل هذه الرعشة وهي كالتالي :

- هناك من قد يعاني من هذا المشكل بعد غسل سيارته ، فهنا قد يكون المشكل هو وصول بعض الماء الى فتحة البواجي بحيث يؤثر على عمله ، أو وصول الماء الى احدى الحساسات أو أسلاكها 


- أيضا من بين أسباب ظهور رعشة على محرك السيارة ، هي أسلاك البواجي فاذا كان به عطل أو غير سليم فيؤدي الى هذا المشكل

- وجود مشكل في بخاخات الوقود 

- كراسي تثبيت المحرك عند وجود مشكل بها أيضا قد تحس برعشة المحرك 

- عند تلف أحد البواجي أيضا قد تعاني من نفس المشكلة 

- فلتر البنزين مسدود ويمنع مرور الوقود مما قد يؤدي الى مثل هذا المشكل 

- ظهور مشكل في مضخة البنزين ، بحيث لاتعمل بالشكل المناسب يؤدي الى مثل هذا العطل أيضا 

- ولا ننسى أيضا فلتر الهواء فغالبا أسباب ظهور اهتزازات أو رعشة في المحرك تكون بسبب نظام الوقود في السيارة لهذا يجب التركيز عليها أكثر هي ونظام الاشعال في السيارة

أهلا بكم ، في هذا الموضوع سنتعرف على حساس مهم جدا في السيارة وهو حساس تدفق الهواء ، بحيث سنتعرف على وظيفته وأهم أعراض تلفه

- حساس تدفق الهواء ويرمز له بـ MAF وهي اختصار لـ Mass air flow sensor مكانه في السيارة خلف فلتر الهواء مباشرة ، 


- وظيفته : 

وظيفة هدا الحساس هي القيام بحساب كمية وحجم كثافة الهواء الداخل الى المحرك ، ويعطي كمبيوتر السيارة بناء على المعلومات التي تصله من هدا الحساس ، بوزن وتعديل كمية الوقود المحقون من قبل البخاخات ، حسب نسبة الهواء الداخل الى المحرك ، ومع اختلاف الحالات التشغيلية للمحرك حسب معلومات هدا الحساس ،

- أعراض خلل أو تلف هدا الحساس :

- عند تلف هدا الحساس أو حصول مشكل به تظهر مجموعة من الأعراض على محرك السيارة وهي كالتالي :

أولا : زيادة استهلاك الوقود 
ثانيا : ملاحظة خروج دخان أسود من عادم السيارة 
ثالثا : ظهور لمبة تحديرية في لوحة عداد السيارة 
رابعا : ظهور مشاكل في تنقيلات علبة السرعة الأوتوماتيك 
خامسا : توقف المحرك عن العمل بعد تشغيله 
سادسا : ثعثر في أداء المحرك وخشونة في عمله 
سابعا : ضعف في عزم واداء محرك السيارة
ثامنا : تدبدب في عداد الـ RPM
تاسعا : تأخر تشغيل المحرك بصعوبة 
عاشراً : عند فحص السيارة بواسطة الكمبيوتر قد يظهر لك كود لايشير بشكل مباشر الى حساس الـ MAF بل يشير الى وجود ضعف في نسبة خليط الوقود والهواء

أهلا بكم ، في هذا الموضوع سنتطرق على السريع للأسباب التي قد تؤدي الى عدم دوران بادئ الحركة في السيارة والتي قد تصادفك في سيارتك وهي كالتالي :


أولا : البطارية ، قد تكون البطارية فارغة كليا من الشحن وبالتالي مبدئ الحركة لايحصل على الطاقة اللازمة لتدوير المحرك 

ثانيا : وجود توصيل سيء من البطارية الى بادئ الحركة في السيارة ، فعند حصول تلف في احدى الأسلاك الموصلة للكهرباء الى مبدئ الحركة يؤدي الى عدم عمله 


ثالثا : عطل أو تلف في مبدأ الحركة في السيارة ، وتوقفه عن العمل 

رابعا : التصاق المحرك بحيث لا يستطيع ترس بادئ الحركة تدوير محرك ملتصق وتالف 

- في حالت أخرى قد يصادفك مشكل أخر وهو : دوران بادئ الحركة لكن المحرك لايشتغل وتكون الأسباب في الغالب كالتالي :

أولا : ضعف في البطارية ، فعندما تكون البطارية ضعيفة الشحن يصعب تشغيل المحرك فهو يحتاج الى طاقة كهربائية لبدأ العمل كالبواجي وباقي القطع الالكترونية الأخرى

ثانيا : عطل في نظام الاشعال كالبواجي مثلا عدم وصول الشرارة في غرفة الاحتراق

ثالثا : عطل في نظام حقن الوقود البخاخات مثلا عدم وصول الوقود الى غرفة الاحتراق

أهلا بكم ، ألم تتسائل يوما هدا السؤال ، لماذا أرضي السيارة سالب وليس موجب ، في الغالب ادا سأل أحد عن هدا السؤال لن يجد اجابات شافية ، ومن خلال هدا الموضوع سنتعرف على السبب الرئيسي لجعل أرضي السيارة متصل بالقطب السالب وليس الموجب :


- فقد وجد الخبراء أنه عندما يتم استخدام وايصال القطب الموجب للبطارية بأرضي السيارة ، أن هيكل السيارة أو ما يسمى بالشاسيه ، يتعرض للتأكل السريع بسرعة أكثر من ربط وتوصيل قطب البطارية السالب بأرضي السيارة ، 

- فالتأكل الكهربائي عبارة عن أجزاء يتم عبر محلول كهربائي يسمى بـ electrolytic process وفيه يتأكل القطب الموجب بدلا من القطب السالب

أهلا بكم ، مشاكل الحرارة في محركات السيارات متعددة ولاحصر لها لهدا يجب دائما الاهتمام بنظام التبريد في السيارة ومراقبته بصفة دورية حتى لايؤدي اهماله الى حدوث أضرار كبيرة على محرك السيارة ، موضوعنا اليوم حول عطل حصل ومازال يحصل للعديد من أصحاب وسائقي السيارات وأعراضه كالتالي : 


- عند دوران مروحة الراديتير بعد ارتفاع الحرارة ، يلاحظ أنها لاتتوقف الا بعد توقيف السيارة نهائيا 
- ملاحظة ارتفاع في ضغط أنابيب المياه ، مع عدم دوران المياه بشكل جيد وطبيعي ،


- ويكون المشكل في الغالب كالتالي : 

- أول شئ يجب فحصه والتأكد من جودة عمله هو التيرموستات ، ادا كانت تعمل بشكل جيد يجب كما يجب فحص والتأكد من سلامة الرادياتير وعدم وجود أي تسريب ادا كانت هده القطع سليمة فهنا يكون العطل داخل المحرك وبالتحديد في :

- الكيلاس culasse أو مايطلق عليها رأس المحرك ، قد تكون تسوس ( تأكلت ) أو جوان كيلاس ،  ( كاسكيت رأس المحرك ) ، فهنا بسبب تلف هده القطع يصبح الضغط يتسرب الى الماء وبالتالي ارتفاع الضغط والحرارة داخل نظام التبريد ،

 كما أنه يؤدي الى حدوث تسرب وتلف للرادياتير خاصة الرادياتيرات الضعيفة والقديمة ، بسبب الضغط المرتفع فالضغط يستطيع اختراق الأماكن المهترئة في الرادياتير ، وبالتالي حدوث تسرب به ،

 لهدا قد تجد تسرب في الرادياتير وبعد اصلاح هدا التسرب تفاجئ ببقاء نفس مشكل ارتفاع الحرارة وعدم توقف دوران المروحة

أهلا بكم ، مما لاشك فيه ان نظام التبريد في السيارة من الأنظمة الهامة جدا والتي يجب على الجميع الاهتمام بها ، وفحصها بشكل دوري حتى لايتعرض المحرك بسببها الى الضرر أو الى التلف ، من خلال هدا الموضوع سنتعرف على أهم الأسباب التي قد تؤدي الى تعرض قربة مياه الرادياتير في السيارة الى الوصول الى درجة الغليان وهي كالتالي : 


- تعطل الثرموستات في السيارة أو تعرضها الى التلف : 

عند تلف الترموستات وهي غنية عن التعريف أو كما يطلق عليها بلف الحرارة والتي توجد في محركات السيارة وتعمل بشكل أوتوماتيكي عند ارتفاع درجة الحرارة للسماح بمرور المياه والدوران حتى تقوم بدورها بتبريد المحرك , وعند تعرض الثرموستات للتلف فهدا يؤدي الى عدم مرور المياه والدوران داخل المحرك مما يؤدي الى ارتفاع درجة الحرارة ، مما قد يؤدي الى غليان المياه داخل القربة ايضا الخاصة بالرادياتير 


- تلف أو عطل في مروحة الرادياتير : 

عند تعرض مروحة الرادياتير الى التلف أو عند تعرضها لأي عطل ولو بسيط يمنعها عن الدوران يؤدي الى ارتفاع درجة الحرارة نظرا لعدم قيام المروحة بوظيفتها بتبريد المياه الموجودة في الرادياتير عن طريق الدوران ، وبالتالي قد يؤدي هدا الى غليان المياه داخل قربة الرادياتير خاصة ادا استمر الوضع طويلا والمحرك يعمل ، 

- تلف غطاء الرادياتير : 

 يسبب غطاء الرادياتير ارتفاع حرارة المحرك ويؤدي الى مشاكل عديدة في المحرك ,
هناك بعض أصحاب السيارات يقومون بتغيير غطاء الرادياتير بدون الاعتماد على النوعية المناسبة للسيارة وتجد السائق لايعرف أن غطاء الرادياتير في كل سيارة لها أرقام ضغوط محددة واذا قمت بتركيب غطاء بارقام مختلفة ستبدأ الحرارة بالارتفاع في سيارتك لهدا يجب تغيير غطاء الرادياتير حسب مواصفات الغطاء القديم الخاص بها ،


أهلا بكم ، اليوم سنتطرق الى موضوع مهم جداً وهو حول حساس الأكسجين وعلاقته بزيادة استهلاك الوقود في السيارات ، يلعب حساس الشكمان او الأكسجين في السيارات الحديثة دورا هاما في نسبة استهلاك المحرك للوقود ، وتلف بسيط بهذا الحساس قج يحدث فرق كبير بين نسب الوقود المستهلكة

 فوظيفة هذا الحساس هي قياس نسبة الوقود والهواء في نواتج الاحتراق ، أي بمعنى انه بعد حدوث الانفجار داخل المحرك يأتي شوط العادم الذي يفتح فيه صمام العادم ويقوم المكبس باخراج جميع نواتج الاحتراق من داخل المحرك الى عادم السيارة وهنا تصل هذه النواتج والتي تخرج على شكل دخان ، من شكمان السيارة ، 


ويقوم حساس الشكمان بقياس نسبة الهواء والوقود المتبقية في نواتج الاحتراق والتي من خلالها يعرف كمبيوتر السيارة  أن الاحتراق كان جيد أو غير جيد مما يجب اعادة ضبط نسب الوقود والهواء اللازم ضخه داخل غرفة الاحتراق في المحرك ، حيث يرسل حساس الشكمان المعطيات الى كمبيوتر السيارة لضبطه وفق الظروف التشغيلية للمحرك ، 


- عند تلف هذا الحساس ماذا يحصل ؟ 

عند تلف هذا الحساس تتوقف الفولتية الصادرة منه الى كمبيوتر السيارة بحيث ان الكمبيوتر لن تصله المعطيات والمعلومات التي كانت تصدر أي أنه لن يعرف نسبة الهواء والوقود التي تتبقى في نواتج الاحتراق والتي من خلالها يقوم كمبيوتر السيارة بضبطها وفق تلك المعلومات ، وبشكل أوتوماتيكي يقوم كمبيوتر السيارة بزيادة ضخ الوقود داخل المحرك ، وذلك من أجل تفادي أي نقص في أداء المحرك ، حتى تقوم باصلاح أو تغيير حساس الشكمان في السيارة ، وأعراض تلف حساس الشكمان في السيارة هي كالتالي : 

- زيادة استهلاك الوقود 
- ظهور لمبة المحرك في لوحة القيادة في السيارة 
- خروج دخان أسود اللون من عادم السيارة ،