أهلا بكم في ميكانيكا بالعربية
أهلا بكم ، في هذا الموضوع سنتعرف على حساس مهم جدا
في السيارة وهو حساس تدفق الهواء ، بحيث سنتعرف على وظيفته وأهم أعراض
تلفه
- حساس تدفق الهواء ويرمز له بـ MAF وهي اختصار لـ Mass air flow sensor مكانه في السيارة خلف فلتر الهواء مباشرة ،
- وظيفته :
وظيفة هدا الحساس هي القيام بحساب كمية وحجم كثافة الهواء الداخل الى المحرك ، ويعطي كمبيوتر السيارة بناء على المعلومات التي تصله من هدا الحساس ، بوزن وتعديل كمية الوقود المحقون من قبل البخاخات ، حسب نسبة الهواء الداخل الى المحرك ، ومع اختلاف الحالات التشغيلية للمحرك حسب معلومات هدا الحساس ،
- أعراض خلل أو تلف هدا الحساس :
- عند تلف هدا الحساس أو حصول مشكل به تظهر مجموعة من الأعراض على محرك السيارة وهي كالتالي :
أولا : زيادة استهلاك الوقود
ثانيا : ملاحظة خروج دخان أسود من عادم السيارة
ثالثا : ظهور لمبة تحديرية في لوحة عداد السيارة
رابعا : ظهور مشاكل في تنقيلات علبة السرعة الأوتوماتيك
خامسا : توقف المحرك عن العمل بعد تشغيله
سادسا : ثعثر في أداء المحرك وخشونة في عمله
سابعا : ضعف في عزم واداء محرك السيارة
ثامنا : تدبدب في عداد الـ RPM
تاسعا : تأخر تشغيل المحرك بصعوبة
عاشراً : عند فحص السيارة بواسطة الكمبيوتر قد يظهر لك كود لايشير بشكل مباشر الى حساس الـ MAF بل يشير الى وجود ضعف في نسبة خليط الوقود والهواء
- حساس تدفق الهواء ويرمز له بـ MAF وهي اختصار لـ Mass air flow sensor مكانه في السيارة خلف فلتر الهواء مباشرة ،
- وظيفته :
وظيفة هدا الحساس هي القيام بحساب كمية وحجم كثافة الهواء الداخل الى المحرك ، ويعطي كمبيوتر السيارة بناء على المعلومات التي تصله من هدا الحساس ، بوزن وتعديل كمية الوقود المحقون من قبل البخاخات ، حسب نسبة الهواء الداخل الى المحرك ، ومع اختلاف الحالات التشغيلية للمحرك حسب معلومات هدا الحساس ،
- أعراض خلل أو تلف هدا الحساس :
- عند تلف هدا الحساس أو حصول مشكل به تظهر مجموعة من الأعراض على محرك السيارة وهي كالتالي :
أولا : زيادة استهلاك الوقود
ثانيا : ملاحظة خروج دخان أسود من عادم السيارة
ثالثا : ظهور لمبة تحديرية في لوحة عداد السيارة
رابعا : ظهور مشاكل في تنقيلات علبة السرعة الأوتوماتيك
خامسا : توقف المحرك عن العمل بعد تشغيله
سادسا : ثعثر في أداء المحرك وخشونة في عمله
سابعا : ضعف في عزم واداء محرك السيارة
ثامنا : تدبدب في عداد الـ RPM
تاسعا : تأخر تشغيل المحرك بصعوبة
عاشراً : عند فحص السيارة بواسطة الكمبيوتر قد يظهر لك كود لايشير بشكل مباشر الى حساس الـ MAF بل يشير الى وجود ضعف في نسبة خليط الوقود والهواء